لاف كافيــه
مرحبا بك...
الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟ Cvz97710
لاف كافيــه
مرحبا بك...
الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟ Cvz97710
لاف كافيــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لاف كافيــه

جمــــــال ورقى ... وراء النجـــــــــــاح

 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
 لاف كافيـــــــــــــــــــــــــــــة ترحب بكم وتتمنى لكم الاستمتاع بكل جديد افلام - اغانى - العاب - اسلاميات -  فيديو كليب -  صور - برامج

 

 الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟   الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟ Icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2009 3:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ابتدأ قولي بأنه إن كانت الصلاة غير واجبة وفرض عين جماعةً , لما بنيت المساجد في كل شارع وفي كل حي ولا ما تسابق الكثير على بناء المساجد الصغيره و الكبيره.
وأريد أن أوضح بأني على المذهب الشافعي وأعمل بسنة نبي محمد صلى الله عليه وسلم وأعمل بما يقوله الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم , وأحمد الله حمداً كثيراً على نعمة الإسلام وعلى نعمة البلد الذي أعيش به وأنتمي إليه الذي علمني ديني منذ طفولتي إلى شبابي ولم يتوقف أهل العلم عندنا عند إقامة ندووات وبرامج دينية و توعوية لتعليمي وتعليم الآخرين الدين الإسلامي ولم يبخلوا بالإجابة على أسئلتنا.
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه على نعمة الأمن والآمان وعلى نعمة وجود أهل الخير والتقى في كل مكان.
والحمد لله على معرفتي بديني الاسلام أكثر من غيري ممن يقطنون الدول العربية البعيده عن الجزيرة العربية الذين يعيشون العلمنه والعالم الجديد الذي أخرجهم من إسلامهم وجعلهم يركضون خلف ملذات الدنيا من المال والبعد عن الله بملذات أخرى.

إن من يتخلف على صلاة الجماعة بدون عذر فهو منافق , وسوف اطرح لكم أحاديث وآيات تثبت وجوب الصلاة في جماعة و الجماعة تقوم في المسجد وهذا معروف للجميع.

أولاً
كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يصلي صلاته في جماعه مع صحابته رضي الله عنهم , ولو كانت توجب في المنزل لصلاها في المنزل ولم يذهب الى المسجد.
العمل على الصلاة في المسجد بحد ذاتها سنة لأننها تقليداً لما قام به رسولنا الكريم.

ثانياً هذه بعض الآيات الكريمة على وجوب صلاة الجماعة وسوف يتم تفسير كل آية :

قوله تعالى : {
وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين
} البقرة / 43
ووجه الاستدلال بالآية أنه سبحانه أمرهم بالركوع وهو الصلاة ، وعبر عنها بالركوع لأنه من أركانها ، والصلاة يعبر عنها بأركانها وواجباتها كما سماها الله سجوداً وقرآناً وتسبيحاً ، فلا بد لقوله { مع الراكعين } من فائدة أخرى وليست إلا فعلها مع جماعة المصلين والمعية تفيد ذلك.

قال الله تعالى : {
وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك
} النساء / 102 .
قال ابن المنذر :ففي أمر الله بإقامة الجماعة في حال الخوف : دليل على أن ذلك في حال الأمن أوجب .


قال تعالى : {
يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ  خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ
} القلم 43 .
سبب نزول الآية : قال سعيد بن المسيبِ رحمه الله : كانوا يسمعون ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) فلا يجيبون وهم أصحاء سالمون .. وقال كعب الأحبار : والله ما نزلت هذه الآية إلا في الذين تخلفوا عن الجماعة .



ثالثاً هذه بعض الأحاديث عن وجوب الصلاة جماعة :

في الصحيحين عن أبي هـــريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ، ثم انطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ) ولا يتوعد بحرق بيوتهم بالنار إلا على ترك واجب .


وعن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سمع المنادي بالصلاة فلم يمنعه من اتباعه عذر ، لم تقبل منه الصلاة التي صلى ) . قيل وما العــذر يا رسول الله ؟ .. قال : ( خوف أو مرض ) رواه أبوداود وابن ماجة و ابن حبان في صحيحه.


رابعاً من أقوال الصحابة رضي الله عنهم :
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هذه الصلوات حيث ينادى بهن ، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ، وإنهن من سنن الهدى ، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد ، إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ، ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف .
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) قيل : ومن جار المسجد ؟ .. قال ( من سمع الأذان ) رواه أحمد في مسنده .
وقال أبو هريرة رضي الله عنه ( لأن تمتلئ أذن ابن آدم رصاصا مذابا خير له من أن يسمع النداء و لا يجيب ) .


خامساً من يتخلف عن صلاة الجماعة هو منافق إن لم يكن له عذر :

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : من سرَّه أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث يُنادى بهن فإنهن من سنن الهدى وإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنكم لو صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو أنكم تركتم سنة نبيكم لضللتم ، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى يهادي بين الرجلين حتى يقام في الصف .
وفي لفظ ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علَّمَنا سنن الهدى ، وإن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه .

رواه مسلم ( 654 ) .
قال ابن القيم :
فوجه الدلالة : أنه جعل التخلف عن الجماعة من علامات المنافقين المعلوم نفاقهم ؛ وعلامات النفاق لا تكون بترك مستحب ولا بفعل مكروه ، ومن استقرأ علامات النفاق في السنَّة : وجدها إما ترك فريضة ، أو فعل محرم ، وقد أكد هذا المعنى بقوله : " من سرَه أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن " وسمَّى تاركَها المصلي في بيته متخلفاً تاركاً للسنَّة التي هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان عليها وشريعته التي شرعها لأمته ، وليس المراد بها السنَّة التي مَن شاء فعلها ومَن شاء تركها ؛ فإن تركها لا يكون ضلالاً ، ولا من علامات النفاق كترك الضحى وقيام الليل وصوم الإثنين والخميس .





سادساً إجماع الصحابة :
قال ابن القيم :
إجماع الصحابة رضي الله عنهم ونحن نذكر نصوصهم :
قد تقدم قول ابن مسعود رضي الله عنه : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من سمع المنادي فلم يجب من غير عذر فلا صلاة له .
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : من سمع المنادي فلم يجب بغير عذر فلا صلاة له .
وعن علي رضي الله عنه قال : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ، قيل : ومَن جار المسجد ؟ قال : مَن سمع المنادي " .
وعن الحسن بن علي رضي الله عنه قال : من سمع النداء فلم يأته لم تجاوز صلاته رأسه إلا من عذر .
وعن علي رضي الله عنه قال : من سمع النداء من جيران المسجد وهو صحيح من غير عذر فلا صلاة له .
" الصلاة وحكم تاركها " ( ص 153 ) .
والأدلة كثيرة اكتفينا بما سبق ، ويمكن الرجوع إلى كتاب ابن القيم " الصلاة وحكم تاركها " ففيها زوائد وفوائد . وللشيخ ابن باز رسالة مفيدة بعنوان وجوب أداء الصلاة في جماعة .


وبعد هذه الأدلة الواضحة الصريحة ، هل بقي لمتخلف عذر . إن هذه الأدلة حجة على من قرأها أو سمعها ، سيحاسب عنها يوم القيامة .. والله ولي التوفيق
lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟   الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟ Icon_minitimeالسبت مايو 23, 2009 10:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع جميل جدا تسلم اديك وبارك الله فيك وجعلك من اهل الجنة ان شاء الله
ونحن ننتظر كل ما هو جديد منك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلوات الخمس بالبيت او المسجد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لاف كافيــه :: المنتدى العام :: المواضيع الجديدة-
انتقل الى: